الأربعاء، 19 نوفمبر 2008

أسئلة المجموعة الخامسة

س1. في أى سورة من بين القوسين وردت كل من الآيتين التاليتين(آل عمران ، فاطر): " فإن كذبوك فقد كذب رسل من قبلك جاءوا بالبينات والزبر والكتاب المنير." /" وإن يكذبوك فقد كذب الذين من قبلهم جاءتهم رسلهم بالبينات وبالزبر وبالكتاب المنير."
س2. كم عدد أجزاء القرآن الكريم؟ وكم عدد أحزاب القرآن الكريم؟
س3. أى السورتين نزلت قبل الأخرى: الفجر ـ الضحي؟
س4. ما هي دواعي التيمم وأركانه كما جاءت في سورة النساء؟
س5. كيف تنبأ القرىن الكريم بوسائل النقل الحديثة؟
س6. العين ، الأنف ، الأذن ، السن: وردت معا في آية واحدة من سورة المائدة. فما هي؟
س7. وردت كلمة "دلو" مرة واحدة في القرآن الكريم. اذكر الآية ، واسم السورة. س8. الماء أصل الحياة. وردت عدة مرات في القرآن الكريم لتؤكد هذه الحقيقة العلمية. اذكر الآية التي وردت في سورة النور.
س9. "وأرسلناه إلي مائة ألف أو يزيدون ". من المقصود من الأنبياء في الآية السابقة؟ وفي أى سورة جاءت؟
س10. "التوبة النصوح" جاءت مرة واحدة في القرآن الكريم. في أى سورة؟ وما هي الآية؟
س11. كم سورة بدأت بالحروف:"يس"؟ وما هي هذه السور؟
س12. هناك ثلاثة أجزاء متتالية يطلق عليها الكلمات التي تبدأ بها السور التي تبدأ بها تلك الأجزاء. فما هي هذه الأجزاء؟ وما هي تلك الكلمات؟
س13. كيف تفسر الآية التالية من سورة الأحزاب:"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ..."؟
س14. اذكر معني الكلمة التي تحتها خط ، ثم اكمل الآية التي وردت بها ، وما هي السورة: "...وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ..."
س15. س من هم أشهر كتاب القرآن الكريم؟
س16. تعتبر كلمة : "بسم" بدلا من :"باسم".مثالا لكلمة قرآنية جاء رسمها مخالفا للقواعد الإملائية.. أين ورد الرسم المشار إليه؟
س17. رتب السور التالية حسب ورودها في المصحف: 1. الحاقة. 2. القيامة. 3. التكوير. 4. البروج. 5. المعارج.
س18. أكمل الآية الآتية واذكر اسم السورة:" قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن..."
س19. علي لسان من ورد الدعاء التالي وفي أى سورة من القرآن الكريم: " .. ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم"؟
س20. ما هي السور التي ورد فيها اسم سيدنا آدم.
س21. ماهي صفات المتقين كما وردت في إحدى آيات القرآن الكريم التي انتهت بالعبارة التالية: "...أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون."؟ وما هي السورة؟
س22. تعتبر الرياح من دلائل عظمة الله وأنعمه علي الناس. فقد ذكرت في القرآن دليلا علي الخير ، كما ذكرت كوسيلة انتقام من الكافرين. اذكر مثالين من سورتي الذاريات والأعراف.
س23. في أى سورة من بين القوسين وردت كل من الآيتين التاليتين: "يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبي الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون/ "يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون" (التوبة ـ الصف ـ التحريم)
س24. وردت الآية التالية في سورتين مختلفتين..فما هما؟ " يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم ومأواهم جهنم وبئس المصير"
س25. ورد في الحديث الشريف: "والذى نفسي بيده إنها لتعدل ثلث القرآن.."..ماهي السورة المقصودة؟

(الإجابات)

ليست هناك تعليقات:

انقل ما تشاء من معلومات أو صور من مدوناتي.. ولكن تذكر أن الأمانة العلمية والأخلاقية تقتضي الإشارة إلي هذه المدونات تقديرا للمجهود الذى بذلته...