الأربعاء، 7 يناير 2009

أسئلة المجموعة الرابعة من الجزء الثالث

س1. أى الآيتين التاليتين من سورة البقرة ، وأيهما من سورة آل عمران؟ أ. "قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلي إبراهيم وإسماعيل وإسحق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسي وعيسي وما أوتي النبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون" / ب. " قل آمنا بالله وما أنزل علينا وما أنزل علي إبراهيم وإسماعيل وإسحق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسي وعيسي والنبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون"
س2. "أم يقولون افتراه" عبارة وردت عدد 5 مرات في القرآن الكريم ، منها 2 في سورة واحدة. وضح ذلك.
س3. هل المعلومة التالية صحيحة أم خاطئة؟ "ورد في السور التالية وعددها 6 ناسخ ولم يرد فيها منسوخ ، وهي: الفتح ، الحشر ، المنافقين ، التغابن ، الطلاق ، الأعلي".
س4. أين الناسخ والمنسوخ في قوله تعالي في سورة النور: أ. " يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم.." ب. " ليس عليكم جناح أن تدخلوا بيوتا غير مسكونة.."؟
س5. ما هي أسباب نزول الآية التالية من سورة الأحزاب ؟ {
يَٰأَيُّهَا ٱلنَّبِيُّ ٱتَّقِ ٱللَّهَ وَلاَ تُطِعِ ٱلْكَافِرِينَ وَٱلْمُنَافِقِينَ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً }.
س6. اعرب ما تحته خط من سورة المائدة"إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالصَّابِؤُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وعَمِلَ صَالِحًا فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ"
س7. هات مفرد الكلمات التي تحتها خط من الآيات التالية: أ. " ولا تمسكوا بعصم الكوافر.." (الممتحنة) ب. " قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا برءاء منكم ومما تعبدون من دون الله." (الممتحنة) ج. " يا أيها الذين آمنوا لاتكونوا كالذين كفروا وقالوا لإخوانهم إذا ضربوا في الأرض أو كانوا غزى لو كانوا عندنا ماماتوا وما قاتلوا.." (آل عمران)
س8. "وضاقت عليكم الأرض بما رحبت" في أى مكان من القرآن الكريم ورد هذا التعبير البلاغي؟
س9. ما هي الآية التي وردت في سورة الزمر ، وتؤكد غفران جميع الذنوب وبدون استثناء؟
س10. جاء في بدايات بعض السور ، ذوات الحروف المتقطعة ، العبارة الآتية:"تلك آيات الكتاب"، فما هي هذه السور؟ وما عددها؟
س11. كيف يمكنك تفسير العبارة التي تحتها خط من الآية التالية من سورة الأعراف؟ "
وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلاَثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً وَقَالَ مُوسَى لأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلاَ تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ".
س12. اذكر معني الكلمة التي تحتها خط التالية والسورة التي وردت بها: { لَوْ نَشَآءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجاً فَلَوْلاَ تَشْكُرُونَ }
س13. كم مرة وردت الآية التالية ، وفي أى السور؟ " وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيرا ونذيرا ولكن أكثر الناس لا يعلمون"
س14. ما هي المناسبة التي نزلت فيها الآية التالية ، وفي أى غزوة؟ وما هي السورة التي وردت بها "إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُم بِأَلْفٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُرْدِفِينَ"؟
س15. ما هو المصدر المأخوذ منه بيان مواضع السجدات في المصحف الشريف؟
س16. ضع الفواصل بين الآيات التالية من سورة الروم في أماكنها: " ألم غلبت الروم في أدني الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون في بضع سنين لله الأمر من قبل ومن بعد ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله ينصر من يشاء وهو العزيز الرحيم."
س17. كم عدد القراءات الصحيحة للقرآن الكريم ؟
س18. ذكرت الرياح في سورة (القمر) كوسيلة انتقام من الكافرين.وضح ذلك.
س19. جاء في سورة الشورى: " فما أوتيتم من شئ فمتاع الحياة الدنيا وما عند الله خير وأبقي للذين ..." أكمل حتي نهاية المعني.
س20. ما الغزوة التي أشار إليها القرآن في الآية التالية من سورة الأحزاب: "يا أيها الذين آمنوا اذكروا نعمة الله عليكم إذ جاءتكم جنود فأرسلنا عليهم ريحا صرصرا وجنودا لم تروها وكان الله بما تعملون بصيرا"؟
س21. من آيات الله في الكون ، خلق السماوات والأرض..اذكر الآيات التي تتناول ظاهرة تعاقب الليل والنهار كما جاءت في سورة القصص.
س22. كم مرة ورد لفظ الجلالة " الله " في القرآن الكريم (مرفوعا ومنصوبا ومجرورا )؟ اختر الرقم المناسب من بين الأقواس ( 1869ـ 2315ـ 2701)
س23. ما هي السورة التي ورد بها لفظ القرآن أكبر عدد من المرات؟
س24. ما أشهر العلوم الخاصة بالقرآن الكريم ؟
س25. ما مدى مشروعية كلمة آمين في ختام سورة الفاتحة ؟

ليست هناك تعليقات:

انقل ما تشاء من معلومات أو صور من مدوناتي.. ولكن تذكر أن الأمانة العلمية والأخلاقية تقتضي الإشارة إلي هذه المدونات تقديرا للمجهود الذى بذلته...