الأربعاء، 7 يناير 2009

أسئلة المجموعة الثامنة من الجزء الثالث

س1. أمرنا الله سبحانه وتعالي بأداء الأمانات. ما هو النص الذى جاء بهذا الشأن؟ وفي أى مكان من المصحف الشريف؟ وما المقصود بالأمانات؟
س2. ما هي البيوت المباح للمؤمنين تناول الطعام فيها؟ وأين وردت؟
س3. أين ورد لفظ "الثعبان" في القرآن الكريم؟
س4. كم مرة جاء ذكر النحل في القرآن الكريم؟ وأين؟
س5. ما هي الأكمام؟ وكيف تعرض لها القرآن الكريم؟
س6. وردت الخمر في القرآن الكريم ثلاث مرات مقرونة بالميسر. وضح ذلك مستعينا بالنصوص.
س7. ورد "الكتاب" بعدة معان في القرآن الكريم: اللوح المحفوظ ، كتاب سماوى ، كتاب الأعمال في الدنيا ، خطابز اذكر مثالا لكل معني.
س8. ما هو المكان المقصود في الآية الآتية ، وفي أى سورة: " وهو الذى كف أيديهم عنكم وأيديكم عنهم ببطن مكة من بعد أن أظفركم عليهم وكان الله بما تعملون بصيرا."
س9. " فسخرنا له الريح تجرى بأمره رخاء حيث أصاب. والشياطين كل بناء وغواص" من هو المقصود ، وفي أى سورة؟
س10. كم مرة ورد اللعب قبل اللهو في القرآن؟ وأين؟
س11. كيف تفسر قول الحق تبارك وتعالى في سورة النمل {أَمَّن جَعَلَ الأَرْضَ قَرَارًا ...} علي ضوء الجاذبية الأرضية؟
س12. كيف فصّل القرآن الكريم تطور الجنين في سورة الحج؟
س13. كم مرة ورد العدد 6 في القرآن الكريم في صيغة المؤنث؟ وأين؟
س14. كم مرة ورد العدد 50 في القرآن الكريم؟ وأين؟
س15. كيف تحققت نظرية النسبة والتناسب في آيتين متتاليتين من سورة الأنفال ، في مجال المقارنة بين أعداد المؤمنين والمشركين؟
س16. "إِذْ يُرِيكَهُمُ اللّهُ فِي مَنَامِكَ قَلِيلاً وَلَوْ أَرَاكَهُمْ كَثِيرًا لَّفَشِلْتُمْ وَلَتَنَازَعْتُمْ فِي الأَمْرِ وَلَكِنَّ اللّهَ سَلَّمَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ" (الأنفال).
س17. من قائل كل عبارة من العبارتين التاليتين؟ ولمن يتوجه بها؟ وفي أى سورة؟ أ.".. أيما الأجلين قضيت فلا عدوان علي والله علي ما نقول وكيل" ب." .. فلما أتوه موثقهم قال الله علي ما نقول وكيل"
س18. كم مرة وردت عبارة "أَرْضِي وَاسِعَةٌ" في القرآن الكريم؟ وأين وردت؟ وما هي الآيات؟
س19. وردت عبارة "أطيعوا الله وأطيعوا الرسول" عدة مرات في القرآن الكريم ، بينما لم ترد عبارة أطيعوا الرسول سوى مرة واحدة. وضح ذلك.
س20. وردت عبارة "إِنِّي لَكُمْ مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ" مرتين في سورة واحدة. كيف؟
س21. في أى سورة من بين القوسين (الأحقاف ، الجن) وردت كل من الآيتين التاليتين: أ.{
وَإِذْ صَرَفْنَآ إِلَيْكَ نَفَراً مِّنَ ٱلْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ ٱلْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوۤاْ أَنصِتُواْ فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْاْ إِلَىٰ قَوْمِهِم مُّنذِرِينَ } ب.{ قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ ٱسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ ٱلْجِنِّ فَقَالُوۤاْ إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآناً عَجَباً }
س22. ضرب الله مثلا بالحجارة ، فشبه بها قلوب بني إسرائيل في القسوة. كيف؟
س23. " وَإِن مِّن قَرْيَةٍ إِلاَّ نَحْنُ مُهْلِكُوهَا قَبْلَ يَوْمِ ٱلْقِيَامَةِ أَوْ مُعَذِّبُوهَا عَذَاباً شَدِيداً" أين وردت هذه الحقيقة الإيمانية؟ وكيف يمكنك تفسيرها؟
س24. أين وردت النصيحة الربانية التالية "وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا"؟
س25. من التوجيهات العسكرية الواردة في القرآن الكريم ما يلي: "وَأَعِدُّواْ لَهُمْ مَّا ٱسْتَطَعْتُمْ مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ ٱلْخَيْلِ" فأين جاءت؟

ليست هناك تعليقات:

انقل ما تشاء من معلومات أو صور من مدوناتي.. ولكن تذكر أن الأمانة العلمية والأخلاقية تقتضي الإشارة إلي هذه المدونات تقديرا للمجهود الذى بذلته...