الأحد، 7 مارس 2010

أسئلة المجموعة السابعة من الجزء الرابع والأخير

س1. العالم المصري الدكتور حسين كمال الدين توصل بعد سنوات عديدة من البحث العلمي ، معتمدا على مجموعة من الجداول الرياضية المعقدة استعان فيها بالحاسب الآلي ، وجد أن موقع مكة المكرمة يتوسط العالم..فما هي الآية القرآنية التي سبقت هذا البحث بقرون طويلة؟
س2. من صور الإعجاز العلمي للقرآن الكريم الإشارة إلي ظلمات ثلاث يتكون فيها الجنين. فما هي الآية التي تتناول ذلك وما هو المقصود بتلك الظلمات؟
س3. كم عدد السور التي بدأت بفعل الأمر:"قل"؟ وماهي هذه السور والآيات التي بدأت بالفعل المذكور؟
س4. ما هي السورة التي انتهت بالآيات التالية: {
سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ ٱلْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ }*{ وَسَلاَمٌ عَلَىٰ ٱلْمُرْسَلِينَ }*{ وَٱلْحَمْدُ للَّهِ رَبِّ ٱلْعَالَمِينَ }
س5. لماذا سميت سورة آل عمران كذلك؟
س6. لماذا أطلقت الأسماء التالية علي بعض أجزاء القرآن الكريم: جزء قد سمع علي الجزء 28 / جزء تبارك علي الجزء 29 / جزء عم علي الجزء 30؟
س7. ما هي الآية التي يطلق عليها آية الحجاب؟
س8. في أى موضع من القرآن يأمرنا المولي عز وجل بالآنصات؟
س9. ما هي الآية التي جاءت في سورة البقرة وتفيد أن الإسلام كان موجودا من قبل الرسول (ص)؟
س10.
أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَىٰ تَقْوَىٰ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَم مَّنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَىٰ شَفَا (جُرُفٍ هَارٍ) فَٱنْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ وَٱللَّهُ لاَ يَهْدِي ٱلْقَوْمَ ٱلظَّالِمِينَ. ما معني الكلمتين بين القوسين؟ ومن الذين يقصدهم القرآن بهذا المثل؟ وفي أى سورة وردت هذه الآية؟
س11. أين وردت العبارة القرآنية التالية: " كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله.." وعلي لسان من؟
س12. أكمل الآية التالية واذكر اسم السورة: " مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف.."أكمل.
س13. "لا يوجد فرق بين التفسير والتأويل" هل هذه العبارة صحيحة أم خاطئة؟
س14. جاءت الآية التالية في سورة الأنبياء {
فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُلْ ءَاذَنتُكُمْ عَلَىٰ سَوَآءٍ وَإِنْ أَدْرِيۤ أَقَرِيبٌ أَم بَعِيدٌ مَّا تُوعَدُونَ } فما هو تفسير (ءَاذَنتُكُمْ عَلَىٰ سَوَآءٍ)؟
س15. " عليها تسعة عشر" ما المقصود بهذا الرقم؟ وفي أى سورة ورد؟
س16. {
يَسْأَلُونَكَ عَنِ ٱلأَنْفَالِ قُلِ ٱلأَنفَالُ للَّهِ وَٱلرَّسُولِ فَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَأَصْلِحُواْ ذَاتَ بِيْنِكُمْ ...إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ }اختر التكملة الصحيحة لهذه الآية من سورة الأنفال: أ. وَأَطِيعُواْ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُ.ب. وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول.
س17. "جنات تجرى من تحتها الأنهار" ورد هذا المقطع مرات عديدة في القرآن الكريم ، بينما لم يرد المقطع التالي سوى مرة واحدة: " جنات تجرى تحتها الأنهار". فما هي الآية التي ورد بها؟ ومن أى سورة؟
س18. "كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ ٱلْمَوْتِ"..كم مرة وردت هذه العبارة في القرآن الكريم؟ وردت 3 مرات أم 4 مرات أم 5 مرات؟
س19. اختر من بين القوسين السورة التي تنتمي إليها كل آية: أ. " وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفئن مات أو قتل انقلبتم علي أعقابكم.." ب. " ما المسيح عيسي بن مريم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل وأمه صديقة كانا يأكلان الطعام.." (المائدة ـ آل عمران)
س20. ما معني كلمة أواب؟ ما هي الآية القرآنية التي وردت هذه الكلمة في سياقها من سورة ق ؟
س21. اختر من بين القوسين السورة التي تنتمي إليها كل آية: (الإسراء ، الكهف): أ. " وما منع الناس أن يؤمنوا إذ جاءهم الهدى إلا أن قالوا أبعث الله بشرا رسولا" . ب. " وما منع الناس أن يؤمنوا إذ جاءهم الهدى ويستغفروا ربهم إلا أن تأتيهم سنة الأولين أو يأتيهم العذاب قبلا"
س22. "...أَنتَ وَلِيُّنَا فَٱغْفِرْ لَنَا وَٱرْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ ٱلْغَافِرِينَ"* "وَٱكْتُبْ لَنَا فِي هَـٰذِهِ ٱلدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي ٱلآخِرَةِ ..." من قائل هذا الدعاء؟ وأين ورد؟ وما هي المناسبة؟ وما هو النص القرآني كاملا؟
س23. " كل شئ هالك إلا وجهه.." أين وردت هذه الحقيقة الإيمانية؟ اذكر الآية والسورة.
س24. الاستعانة بالصبر والصلاة هي إحدى النصائح الربانية الهامة التي وردت مرتين في سورة البفرة. وضح ذلك.
س25. ما هي النصيحة التي قدمها أحد الرجلين للآخر في قصة الرجلين التي وردت في سورة الكهف؟

ليست هناك تعليقات:

انقل ما تشاء من معلومات أو صور من مدوناتي.. ولكن تذكر أن الأمانة العلمية والأخلاقية تقتضي الإشارة إلي هذه المدونات تقديرا للمجهود الذى بذلته...