الأحد، 7 مارس 2010

أسئلة المجموعة الثالثة من الجزء الرابع

س1. ماذا كان رد القرآن علي المخلفين الذين قالوا لا تنفروا في الحر؟ وفي أى سورة؟
س2. في أى سورة من بين القوسين وردت كل من الآيات التالية: أ. " كدأب آل فرعون والذين من قبلهم كذبوا بآياتنا فأخذهم الله بذنوبهم والله شديد العقاب" ب. "كدأب آل فرعون والذين من قبلهم كفروا بآيات الله فأخذهم الله بذنوبهم إن الله قوى شديد العقاب" ج. " كدأب آل فرعون والذين من قبلهم كذبوا بآيات ربهم فأهلكناهم بذنوبهم وأغرقنا آل فرعون وكل كانوا ظالمين." (آل عمران ـ الأنفال)
س3. من قائل العبارة التالية وفي أى سورة؟ {
يٰقَوْمَنَآ أَجِيبُواْ دَاعِيَ ٱللَّهِ وَآمِنُواْ بِهِ يَغْفِرْ لَكُمْ مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُمْ مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ } أجب السؤال بالنص القرآني.
س4. من هو صاحب الدعاء التالي ، وما المناسبة ، وفي أى سورة؟ {
..رَبِّ أَوْزِعْنِيۤ أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ ٱلَّتِيۤ أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ ٱلصَّالِحِينَ }
س5. اذكر إحدى الآيات الدالة علي خلق الجن قبل الإنسان.
س6. وردت في سورة الذاريات آية تؤكد أن الغرض من خلق الإنس والجن هو عبادة الله سبحانه وتعالي..فما هي هذه الآية؟
س7. جاء في سورة الإسراء آية تدعو إلي حسن الكيل والميزان..فما هي؟
س8. "وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ ٱلزَّادِ ٱلتَّقْوَىٰ وَٱتَّقُونِ يٰأُوْلِي ٱلأَلْبَابِ" جاءت هذه النصيحة الربانية في إحدى آيات القرآن الكريم. ما هي الآية ومن أى سورة؟
س9. اسم سيدنا موسي ورد في (34 ـ 18 ـ 26) سورة. اختر الرقم الصحيح من بين القوسين.
س10. {
وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَىٰ تِسْعَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ فَسْئَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ إِذْ جَآءَهُمْ فَقَالَ لَهُ فِرْعَونُ إِنِّي لأَظُنُّكَ يٰمُوسَىٰ مَسْحُوراً } الإسراء. ماهي هذه الآيات التسع؟
س11. تعرضت إحدى السور للسيدة مريم بدون ذكر اسمها..وضح ذلك.
س12. لُقِّب أحد الأنبياء بـ"ذو النون" فمن هو هذا النبي؟ وما هي الآية التي ورد بها هذا اللقب؟ ومن أى سورة؟ وما معني هذا اللقب؟
س13. إلي من أرسل سيدنا موسي عليه السلام؟ دعم إجابتك بالقرآن الكريم.
س14. كم قصة من قصص الأنبياء وردت في سورة القصص؟ ومن هم هؤلاء الأنبياء؟
س15. (نوح ، هود) في أى السورتين تردد اسم سيدنا نوح أكبر عدد من المرات؟
س16. حيثما ورد اسـم سيدنا "إبراهيم" في القرآن الكريم نجده هـكذا إ"ِبْرهمَ" بدون ياء.. باستثناء سورة واحدة اختصت بالرسم المعتاد لدى علماء اللغة على امتداد السورة كلها. فما هي هذه السورة؟
س17. ما هي دلالة وضع رأس خاء صغيرة بدون نقطة فوق أحد الحروف في المصحف العثماني. اذكر أحد الأمثلة.
س18. ضع الفواصل بين الآيات التالية من سورة آل عمران في أماكنها: {
وَٱعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ ٱللَّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَٱذْكُرُواْ نِعْمَتَ ٱللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَآءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنْتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ ٱلنَّارِ فَأَنقَذَكُمْ مِّنْهَا كَذٰلِكَ يُبَيِّنُ ٱللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ }
س19. أين تقع أول سجدة في المصحف الشريف؟
س20. في سياق أحكام التجويد ، هناك ثلاثة حروف بحسب مخارجها الصوتية..ما هي هذه الحروف؟
س21. وردت في سورة ق بعض آيات الكون والخلق ، فما هي الآيات؟
س22. دافع المولي سبحانه وتعالي عن رسوله الكريم في سورة التوبة ، فما هي الآية التي جاءت في هذا السياق؟
س23. "إِذْ أَنتُم بِالْعُدْوَةِ الدُّنْيَا وَهُم بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوَى وَالرَّكْبُ أَسْفَلَ مِنكُمْ وَلَوْ تَوَاعَدتَّمْ لاَخْتَلَفْتُمْ فِي الْمِيعَادِ وَلَكِن لِّيَقْضِيَ اللّهُ أَمْراً كَانَ مَفْعُولاً لِّيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَن بَيِّنَةٍ وَيَحْيَى مَنْ حَيَّ عَن بَيِّنَةٍ وَإِنَّ اللّهَ لَسَمِيعٌ عَلِيمٌ" جاء المشهد السابق في إحدى سور القرآن الكريم ، فما هي هذه السورة؟ وما هي الغزوة التي يتناولها؟ وما هي طبيعة المشهد؟
س24. ما هي أوجه النعم التي أنعمها الله سبحانه وتعالي علي سيدنا عيسي وورت في سورة المائدة؟
س25. هل جاء في القرآن الكريم ما يفيد أن الله سبحانه وتعالي قد اصطفي بعض عباده؟

(الإجابات)

ليست هناك تعليقات:

انقل ما تشاء من معلومات أو صور من مدوناتي.. ولكن تذكر أن الأمانة العلمية والأخلاقية تقتضي الإشارة إلي هذه المدونات تقديرا للمجهود الذى بذلته...